وخرج الترمذي وابن ماجه والبيهقي في الشعب وغيرها بأسانيدهم عن ابي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس يا عم ألا أحبوك ألا أنفعك ألا أصلك ؟ قال : بلى ، يا رسول الله صلى الله عليك وسلم قال : تصلّي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا انقضت القراءة فقل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر خمس عشرة مرة قبل ان تركع ثم اركع فقلها عشراً ثم ارفع راسك فقلها عشرا، ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع راسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ، ثم ارفع راسك فقلها عشرا قبل ان تقوم . فذلك خمس وسبعون في كل ركعةٍ وهي ثلثمئة في اربع ركعات فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك . قال : يا رسول الله ومن لم يستطع يقولها في كل يوم ؟ قال : قلها في جمعة ، فإن لم تستطع فقلها في شهر حتى قال فقلها في سنة . قال البيهقي كان عبدالله بن المبارك يفعلها وتداولها الصالحون بعضهم من بعض وفي ذلك تقوية للحديث المرفوع (قلت) قد روي في صفتها غير ما ذكر وهو ان يسبح الخمس عشرة قبل القراءة ويسبح بعد القراءة عشرا ولا يسبح في جلسة الاستراحة وليس لشيئ من ذلك إسناد صحيح ولا حسن واكثر الرواة على الصفة المتقدمة والله اعلم .
ثواب صلاة التسبيح
ابن المهاجر- Admin
- عدد الرسائل : 1411
العمر : 52
الموقع : https://gashi.yoo7.com
الدوله :
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
- مساهمة رقم 1
ثواب صلاة التسبيح
وخرج الترمذي وابن ماجه والبيهقي في الشعب وغيرها بأسانيدهم عن ابي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس يا عم ألا أحبوك ألا أنفعك ألا أصلك ؟ قال : بلى ، يا رسول الله صلى الله عليك وسلم قال : تصلّي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا انقضت القراءة فقل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر خمس عشرة مرة قبل ان تركع ثم اركع فقلها عشراً ثم ارفع راسك فقلها عشرا، ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع راسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ، ثم ارفع راسك فقلها عشرا قبل ان تقوم . فذلك خمس وسبعون في كل ركعةٍ وهي ثلثمئة في اربع ركعات فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك . قال : يا رسول الله ومن لم يستطع يقولها في كل يوم ؟ قال : قلها في جمعة ، فإن لم تستطع فقلها في شهر حتى قال فقلها في سنة . قال البيهقي كان عبدالله بن المبارك يفعلها وتداولها الصالحون بعضهم من بعض وفي ذلك تقوية للحديث المرفوع (قلت) قد روي في صفتها غير ما ذكر وهو ان يسبح الخمس عشرة قبل القراءة ويسبح بعد القراءة عشرا ولا يسبح في جلسة الاستراحة وليس لشيئ من ذلك إسناد صحيح ولا حسن واكثر الرواة على الصفة المتقدمة والله اعلم .