آداب مفقودة

    شاطر
    avatar
    ابن المهاجر
    Admin

    عدد الرسائل : 1411
    العمر : 46
    الموقع : http://gashi.yoo7.com
    الدوله :
    تاريخ التسجيل : 19/02/2008

    آداب مفقودة

    مُساهمة من طرف ابن المهاجر في الإثنين أبريل 21, 2008 11:49 am

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    كيف حال الجميع أن شاء لله الكل بخير وصحة وعافيه
    هناك ثمة آداب تعلمنها ونحن صغار ولم نطبقها ونحن كبار وكلنا يعرفها وليس في ذلك شك .. وسوف اضرب لكم أمثله لعده آداب جمعتها لكم من كتاب سير ألصحابه رضي الله عنهم .. وهدفي من هذا النقل إن أطلعكم على فعل الصحابة رضي الله عنهم مع هذا الآداب فهم يعرفونها كما نعرفها ولكنهم فعلوها ونحن لم نفعلها .. ولأمانع من انك تعمل بها من الآن وتربي عليها إخوانك وابناك .. وهي كالتالي

    آداب ألصحابه رضي الله عنهم
    آداب الطعام
    عن سالم مولى زيد بن صوحان قال ( كنت مع مولاي زيد بن صوحان في السوق فمر علينا سلمان الفارسي رضي الله عنه وقد اشترى وسقا من طعام ؟ .. فقال له زيد : يا أبا عبد الله ؟ .. تفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ .. فقال : إن النفس إذا أحزرت رزقها اطمأنت وتفرغت للعبادة أو يس منها الوسواس )

    وكانوا يأكلون من عمل أيديهم
    فعن سلمان أيضا انه قال ( أنى لأحب أن أكل من كد يدي )
    وكانوا يحذرون من البطنه والمبالغة في الشبع
    فعن عمر رضي الله عنه قال ( إياكم البطنه في الطعام والشراب فأنها مفسدة للجسد مورثة للسقم مكسله عن الصلاة .. وعليكم بالقصد فيهما فانه أصلح للجسد وابعد عن السرف وان الله تعالى ليبغض الحبر السمين وان الرجل لن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه )

    آداب اللباس
    وضع ألصحابه رضي الله عنهم آدابا مهمة للباس منها
    1 - استحباب ارتداء مالا يخالف العرف والعادة
    عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا سأله قال ( ما ألبس من الثياب ؟ .. قال : مالا يزدريك فيه السفهاء ولا يعتبك فيه الحلماء قال ماهو ؟ .. قال : مابين ألخمسه والعشرين درهما )
    2 - عدم إسبال الإزار بعد الكعبين
    عن خرشة بن الحر قال ( رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومر به فتى قد أسبل إزاره وهو يجره فدعاه فقال له : أحائض أنت ؟ .. قال : يا أمير المؤمنين هل يحيض الرجل ؟ .. قال : فما بالك قد أسبلت أزارك على قدميك ؟ .. ثم دعاء بشفرة ثم جمع أطراف أزاره فقطع ما أسفل الكعبين )
    3 - منع لبس الثياب الشفافة والواصفة للعورة


    آداب الاستئذان
    إليك بعض مما صنعه ألصحابه رضي الله عنهم من آداب الاستئذان
    1 - السلام قبل الاستئذان ( فعن عامر بن عبدا لله أن مولاة له ذهبت بابنة الزبير إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالت ادخل ؟ .. فقال عمر : لا فرجعت .. فقال : ادعوها فتقول لي : السلام عليكم أدخل )
    2 - عدم الاطلاع في البيت
    3 - الاستئذان قبل الدخول على إلام
    4 - الوقوف عن يمين الباب او يساره فعن مسلم بن نذير قال ( استأذن رجل على حذيفة رضي الله عنه فاطلع وقال : ادخل ؟ .. قال حذيفة : أما عينك فقد دخلت وإما إستك فلم تدخل ) .. ( وقال رجل : استأذن على أمي ؟ .. قال : أن لم تستأذن رأيت ما يسوءك )

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 10:47 am